كشف اتحاد الغرف التجارية السعودية أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية بلغ نحو 16.6 مليار ريال عام 2021 مقابل 11.6 مليار ريال عام 2020.

وبلغ حجم الصادرات السعودية للسوق الأردني 11.6 مليار ريال ، والواردات الأردنية للسوق السعودي 5 مليارات ريال. ويبلغ حجم الاستثمارات السعودية في الأردن 14 مليار دولار من خلال نحو 900 مشروع.

جاء ذلك في تقرير اقتصادي صادر عن اتحاد الغرف التجارية السعودية بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع للمملكة الهاشمية. الأردن ، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية السعودية الأردنية تقوم على أساس متين من الأطر. المؤسسات الممثلة باتفاقيات التعاون الاقتصادي ، واللجنة السعودية الأردنية المشتركة ، ومجلس التنسيق السعودي الأردني ، ومجلس الأعمال السعودي الأردني المشترك ، وكلها تمثل أدوات مهمة لتطوير مجالات وفرص التعاون بين البلدين. على جميع المستويات.

وأشار التقرير إلى أن الاستثمار السعودي في بورصة عمان يحتل المرتبة الأولى بين الاستثمارات العربية والأجنبية في الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان بقيمة 1.4 مليار دولار ، فيما بلغت الاستثمارات الأردنية في السعودية 608 ملايين دولار.

المملكة العربية السعودية هي الشريك التجاري الأول للأردن وإحدى أكبر الدول المستثمرة فيها. وتتركز الاستثمارات السعودية في قطاعات السياحة والتمويل والتجارة والرعاية الصحية والبنية التحتية والتعليم والخدمات اللوجستية والنقل والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.واعتبر التقرير إنشاء صندوق الاستثمار السعودي الأردني نقلة نوعية في تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين من خلال الاستثمار في مشاريع استراتيجية مستدامة ومجدية اقتصادياً في مختلف القطاعات الواعدة في الأردن.

وأشار التقرير إلى الدور الذي يقوم به مجلس الأعمال السعودي الأردني لاتحاد الغرف السعودية في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكتين وقطاعي الأعمال ، من خلال الأنشطة والفعاليات والمنتديات الاقتصادية التي ينظمها. تم مؤخراً توقيع مذكرة تعاون بين الاتحاد وغرفة صناعة الأردن ، تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية ، وتبادل المعلومات حول الفرص الواعدة ، بالإضافة إلى افتتاح مكتب تنسيق مجلس الأعمال المشترك في غرفة تجارة الأردن. بناء لتسهيل عملية الاتصال وحل المشكلات وتذليل العقبات والصعوبات بين الجانبين.

المصدر: www.ammonnews.net