تم طي صفحة أشهر المتصفحات منذ اكتشاف الإنترنت إلى الأبد ، بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت توقف إنترنت إكسبلورر عن العمل بشكل دائم ، واستبداله بمتصفح مايكروسوفت إيدج.

يُعتقد أن جميع الأجيال استخدمت وتعرف Internet Explorer ، حيث ظل هذا المتصفح مسيطرًا على الصفحات الرئيسية لأنظمة التشغيل في جزء كبير من أجهزة الكمبيوتر المكتبية حول العالم ، وفي معظمها كان يتحكم في أكبر عدد من هذه الأجهزة ، مدة 27 سنة.

عرف العالم متصفح Internet Explorer في عام 1995 ، ويعتبر المتصفح الأكثر استخدامًا والأطول مدة ، منذ أن عرف الإنترنت في العالم.

لقد مر المتصفح الشهير بعدة مراحل ، وكان المتصفح الوحيد المستخدم عالميًا ، قبل ظهور بعض المنافسين الذين استطاعوا التفوق عليه أحيانًا.

وصل Explorer إلى ذروة نجاحه في عام 2004 ، عندما وصلت نسبة مستخدميه إلى 95٪ من عدد مستخدمي الإنترنت في العالم ، قبل أن يبدأ في الانخفاض بشكل كبير ، حيث وصل إلى 5٪ فقط من مستخدمي الإنترنت في السنوات الأخيرة ، الأمر الذي دفع شركة Microsoft . للإعلان عن إيقاف الخدمة نهائياً واستبدالها بمتصفح آخر ينافسها.

لسنوات عديدة ، ظل Internet Explorer هو المتصفح المتكامل الذي يأتي مع نظام التشغيل Microsoft Windows مجانًا ، حتى تم إصدار نسخة من Windows 11 دون وجودها ، وتم إصدار متصفح الشركة الجديد Microsoft Edge. تعتمد Edge على تقنية الكروم المنتشرة حاليًا بين المتصفحات الحديثة.

بالعودة إلى Internet Explorer ، فقد مر بالفعل بمراحل صعبة للغاية. رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة Microsoft في عام 1997 ، قائلة إنها انتهكت مرسوم موافقة سابقًا من خلال مطالبة صانعي الكمبيوتر باستخدام متصفحهم كشرط لاستخدام Windows.

أذعنت مايكروسوفت في النهاية ، واضطرت للموافقة على تسوية معركة ضد الاحتكار في عام 2002 حول استخدام احتكار نظام التشغيل Windows لسحق المنافسين. كما أنها تشابكت مع المنظمين الأوروبيين ، الذين جادلوا بأن ربط Internet Explorer بنظام Windows يمنحه ميزة غير عادلة على المنافسين ، مثل: Mozilla Firefox و Opera و Google Chrome.

على نفس المنوال ، فإن متصفح Microsoft الجديد ، المسمى Microsoft Edge ، ليس فقط تجربة تصفح أسرع وأكثر أمانًا وحداثة من Internet Explorer ، ولكنه قادر أيضًا على معالجة أحد الاهتمامات الرئيسية: التوافق مع مواقع الويب والتطبيقات القديمة.

المصدر : زهرة الخليج