حذر الأمين العام لحلف الناتو من حرب طويلة الأمد في أوكرانيا ، مع استمرار القتال بين القوات الروسية والأوكرانية على جبهات مختلفة في البلاد.

قال الأمين العام لحلف الناتو ، ينس ستولتنبرغ ، يوم الأحد ، إن الحرب في أوكرانيا قد تستمر لسنوات ، حيث صعدت روسيا هجماتها بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على ترشيح كييف للعضوية.

ونقلت صحيفة بيلد أم زونتاغ الألمانية عن ستولتنبرغ قوله إن إمداد القوات الأوكرانية بأحدث الأسلحة سيعزز فرصة تحرير منطقة دونباس الشرقية من السيطرة الروسية.

ونقل عن ستولتنبرغ قوله يجب أن نستعد لحقيقة أن الحرب قد تستمر لسنوات. يجب ألا نتعثر في دعم أوكرانيا.

كما تحدث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، الذي زار كييف يوم الجمعة ، عن الحاجة للاستعداد لحرب طويلة.

وهذا يعني التأكد من أن أوكرانيا تتلقى الأسلحة والمعدات والذخيرة والتدريب أسرع من الغزاة ، كما كتب جونسون في مقال رأي لصحيفة صنداي تايمز في لندن.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه المعارك بين قوات البلدين في شرق أوكرانيا ، وقال الجيش الأوكراني إن مدينة سيفيرودونتسك الصناعية التي كانت هدفا رئيسيا في هجوم موسكو للسيطرة الكاملة على لوهانسك إحدى مقاطعتين تشكل منطقة دونباس ، وتعرضت لنيران المدفعية الثقيلة والصواريخ مرة أخرى.

تلقت أوكرانيا دفعة كبيرة يوم الجمعة عندما أوصت المفوضية الأوروبية بمنحها وضع المرشح ، وهو قرار من المتوقع أن تصدق عليه دول الاتحاد الأوروبي في قمة هذا الأسبوع.

وهذا من شأنه أن يضع أوكرانيا على المسار الصحيح لتحقيق طموح كان يُنظر إليه على أنه بعيد المنال قبل الهجوم الروسي في 24 فبراير ، حتى لو استغرقت العضوية سنوات.

المصدر : تي ار تي عربي - وكالات