ثقافة

ولاية بجاية: الوالي يعلن عن الافتتاح الرسمي لشهر التراث الثقافي.

تحت شعار ” الحماية الأمنية للتراث الثقافي”، إفتتحت مديرية الثقافة لولاية بجاية، شهر التراث الثقافي الذي ينطلق من يوم 22 افريل الجاري، الى غاية السادس عشر من شهر ماي. وذلك على مستوى المكتبة العمومية لبجاية، بالتنسيق مع جمعيات محلية متخصصة في التراث.
برنامج ثري تم تسطيره من طرف المنظمين، البداية كانت حوالي الساعة الثانية والنصف زوالا، بعرض أعمال فنية من طرف فناننين محليين، كالفنان فريد عترون، ومن طرف جمعية اكسيون نوميديا والتي بدورها عرضت منتجات متعلقة بتراث المنطقة، وتم ايضا عرض ملصقات لأبرز المواقع الأثرية المتواجدة في مختلف مناطق الولاية من طرف فريق الدراسات حول تاريخ الرياضيات في بجاية في القرون الوسطى.
بعد ذلك، حوالي الساعة الثالثة والنصف زوالا، ألقى السيد رغال، مدير الثقافة بولاية بجاية كلمة افتتاحية ورحب بالحضور.
بعدها السيد والي ولاية بجاية أعلن رسميا عن افتتاح شهر التراث الثقافي.
محاضرتين كانتا في البرنامج؛ الأولى من تقديم قائد خلية التراث التابعة لفرقة الدرك الوطني قسنطينة، تحت عنوان: ” دور الدرك الوطني في حماية التراث الثقافي”، حيث أعطى نبذة شاملة عن الموضوع، وإحصائيات عن أغلب عمليات استرجاع التحف الأثرية التي تم نهبها.
الثانية كانت من تقديم الدكتور فريد خربوش؛ رئيس المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ؛ تحت عنوان : ” مغارات ماقبل التاريخ لقالدمان ببوحمزة، بلدية صدوق، حيث أعطى نتائج البحث التي قام بها شخصيا مع فرقته سنة 2010، ونوّه بأهمية الموقع التاريخية. كما عرّج على الاكتشاف الأثري الاخير في ولاية سطيف في عين الحنش بالتحديد والذي يرجح ان يجعل من الجزائر مهدا للبشرية.
بعدها تم فتح النقاش وأُعطيت الفرصة للحضور بإلقاء أسئلة على المحاضرَين.
الختام كان بلمجة تقليدية، حلويات ومشروبات وزعت على المشاركين من طرف جمعية اسيرم قوراية.

الوسوم

وليد عسالي

صحفي وكاتب بحريدة البلد الجزائرية، يحمل الليسانس في اللغة الفرنسيّة. مهتمٌ بالشؤون الثقافيّة والإجتماعيّة والسياسيّة والفكريّة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: