أخبار البلد

محمد الأمين بن ربيع في ضيافة معالي وزير الثقافةبمناسبة تتويج نصه كفن البروكار.

بمناسبة تتويج النّص المسرحي كفن البروكار للكاتب الرِّوائي الشّاب محمد الأمين بن ربيع في مسابقة التّأليف المسرحي الموجه للكبار في طبعته الحادية عشرة و المُنظمة من طرف الهيئة العربية للمسرح شهر نوفمبر الماضي و تحصله على المرتبة الثّانية من بين 62 نصا مسرحيا ، من أصل 15 دولة عربية .أُستُقبل الكاتب و الرّوائي الشّاب محمد الأمين بن ربيع من طرف معالي وزير الثقافة السّيد عزالدين ميهوبي، بوزارة الثَّقافة ، يوم الثامن من شهر جانفي 2019 . لتكون وزارة الثَّقافة أول مؤسسة رسمية على رأسها وزير الثَّقافة تهنيء الشّاب الموهبة محمد الأمين بتتويجه في مسابقة عربية أين مثل الجزائر في أحسن صورة . حيث لم يحض الشّاب بأي تكريم ولم يتلق أي دعوة رسمية منذ تتويجه .

دعوة معالي وزير الثّقافة لهذا المبدع ، رغم رمزيتها و بلقائه رغم قصره إلَّا أن له وقع على نفس الشاب محمد الأمين بن ربيع ، الذي شق طريقه في الكتابة بخطوات ثابتة . و تتويجه بجائزة التَّأليف المسرحي الموجة للكبار المُنظمة من طرف الهيئة العربية للمسرح ما هي إلا محطة أخرى في مشواره الثّري رغم حداثة سِنه .

محمد الأمين بن ربيع له العديد من النصوص المسرحية التى تنتظر أن تترجم على الخشبة من بينها كفن البروكار المتوج ، في حين يشتكي المسرح الوطني من نقص النصوص .كما أنه صاحب ثلاث روايات ، متحصل على جائزة علي معاشي مرتين، الأولى في الرِّواية و الثّانية في التّأليف المسرحي بنصه موت الذّات الثّالثة . توج أيضا بجائزة الطاهر وطار للرّواية العربية و بالعديد من الجوائز الوطنية في الكتابة القصصية ، كجائزة فنون و ثقافة ، جائزة عبد الحميد بن هدوقة ، جائزة عبد الحميد بن باديس و محمد العيد آل خليفة ، جائزة المهرجان الدّولي للأدب و كتابة الشّباب و جائزة الرّابطة الولائية للفكر و الإبداع بوادي سوف . و لمحبي الرّواية فقد صرح لنا الكاتب أنه بصدد إنهاء رواية جديدة .

الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: