أخبار البلد

فيتراكفي علاج نهائي للسرطان قريبا في الصيدليات

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) عن أول دواء في العالم يعالج السرطان على أساس جيني، ويستهدف الأطفال والبالغين.
وأوضحت الهيئة في بيان لها الخميس الماضي – أن العقار الجديد يحمل اسم “فيتراكفي” (Vitrakvi) ويستهدف بشكل أساسي الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته.
وأضافت أن العقار يستهدف علاج مرضى السرطان البالغين والأطفال الذين يعانون من أورام صلبة، أو إذا كان الاستئصال الجراحي للأورام من المحتمل أن يؤدي إلى اعتلال خطير، وليست له أي علاجات بديلة، أو الحالات التي لم تستجب للعلاجات المتاحة.
ويطرح الدواء على هيئتين: الأولى في أقراص أو كبسولات، والأخرى دواء شراب للأطفال بشكل خاص.
وتم تجربة الدواء فعلياً على البشر، وسجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدواء، كما لوحظ من تجربة الدواء ان معدل استجابة كلي بلغ 75% عبر أنواع مختلفة من الأورام السرطانية الصلبة، وكانت هذه الاستجابات دائمة وشملت الأورام -التي عولجت بالعقار- أورام الأنسجة الرخوة، وهو نوع نادر من السرطان الذي يصيب العضل بالإضافة إلى سرطان الغدد اللعابية، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان الرئة.
وسوف يطرح الدواء قريبا في الصيدليات على هيئتين، الأولى في هيئة أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.
والنجاح هذا الدواء بعد تجربته صادقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية
وقال مفوض هيئة الغذاء والدواء الأميركية سكوت جوتليب “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه”.

أسماء بوزيد

صحفية في جريدة البلد. متحصّلة على شهاتيّ ليسانس: واحدةٌ في الحقوق والأخرى في الإعلام. لديها ماستر سمعي بصري.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: