العالم

فرنسا: حصيلة إحتجاجات السترات الصفراء

ماكرو يتوعد ،و حديث عن إعلان حالة الطوارىء

شهدت مؤخرا إحتجاجات بما يعرف بالسترات الصفراء بفرنسا تصعيدا عنيفا في الشوارع الكبرى للعاصمة باريس .لتسجل مواجهات قوية في الشوارع بين المتضاهرين و رجال الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه في الشانزليزيه لتفريقهم ، و قد أعلنت الجهات الرسمية عن إصابة 133 شخصا، وتوقيف 412 آخرين .

في ظلّ حديث رسمي عن توظيف اليمين المتطرّف للإحتجاج وتحذيرات من إندساس إرهابيين ومجرمين. صرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي من الأرجنتين أين يشارك في أعمال قمة العشرين “ لا علاقة لما حدث اليوم في باريس بالتعبير السلمي عن غضب مشروع” منددا بالمواجهات العنيفة والتصعيد الأخير الذي شهدته الإحتجاجات في البلاد و قد جاء في تصريحه أن
” مرتكبي أعمال العنف لا يريدون التغيير، ولا أي تحسن وإنّما يريدون الفوضى، وهم بذلك يخونون القضايا التي يدّعون خدمتها ويتلاعبون بها… سيتم تحديد هويّاتهم ومحاسبتهم على أعمالهم أمام القضاء”.
ماكرون الذي صمت عن الإحتجاجات طيلة أسبوعين، يقول
أنه يحترم الاحتجاج، و يصغي دائما إلى المعارضة، لكنه لن يقبل أبداً بالعنف.

من جانبه صرح وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير ردا على سؤال عن احتمال فرض حالة الطوارئ تلبية لطلب عدد من النقابات و الشرطة مساء السبت بأنه مستعد للنظر في إمكانية فرضها من أجل تعزيز الأمن في البلاد. حيث طالبت نقابة الشرطة “أليانس” مساء السبت بفرض حالة الطوارئ الذي أقترحته أيضا نقابة مفوضي الشرطة الوطنية.

أمّا الناطق الرسمي باسم الحكومة الفرنسية، بنجامين غروفو، فقد أكّد في تصريحات تلفزيونية أن “الحوار دائما ممكن، ونحن مستعدون بجميع أعضاء البرلمان، والوزارات لذلك” وطالب من يرددون أن الحكومة الفرنسية لا تريد الحوار مع “السترات الصفراء” بالتوقف عن ترديد ذلك.

الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: