ثقافة

سطيف: المهرجان الثقافي إث شبانة بدائرة بني ورثلان احتفاءً بعيد الثورة

بمناسبة الفاتح من نوفمبر، الذكرى 64 لانطلاق الثورة التحريرية المجيدة، انطلقت صبيحة اليوم فعاليات المهرجان الثقافي إث شبانة بدائرة بني ورثلان ولاية سطيف، برعاية من والي ولاية سطيف والمجلس البلدي لبلدية بني شبانة. المهرجان نُظم من طرف الجمعيات المحلية الناشطة على مستوى البلدية، يدوم إلى غاية 3 نوفمبر 2018.
جريدة البلد الجزائرية كانت حاضرة في صالون الصناعات التقليدية الذي احتضنته متوسطة الشهيد بوغانم الشريف ببني شبانة، أين جُمع أزيد من 75 عارضاً جاءوا من 13 ولاية ليعرضوا أجمل ما صنعته أناملهم من منتوجات تقليدية وتحف فنية تعبّر عن التنوّع الثقافي الذي تزخر به الجزائر بلد المليون والنصف شهيد.
في أروقة المعرض التقينا بالفنان  لونيس عبد الغفور ذيّ الأصول الشاوية والقاطن بولاية غرداية عارضاً لتحفه الفنية، عبّر لنا عن فرحته بالمشاركة في هذا المهرجان وبإعجابه بكرم سكان المنطقة وجمال طبيعتها رغم قساوة البرد فيها. كما قيّم اليوم الأول بالناجح في كل النواحي كالإقبال الكبير والتنظيم المُحْكَم لجمعيات بني شبانة ومحافظ المهرجان السيد شعيب شرفة والذي كان لنا معه لقاء شيّق، أين أَطْلعنا على برنامج المهرجان الثري. حيث بُرمجت عدة محاضرات تاريخية ومحاضرات عن البيئة والصناعة التقليدية من تنشيط مختصين في المجال. كما أن البرنامج يحوي دورة كروية وورشات للرسم لمختلف الفئات العمرية، والعديد من المسرحيات وكذا أمسية شعرية للشعر الأمازيغي من تنشيط 20 شاعر جاءوا من مختلف ربوع الوطن ليشاركوا سكان بني ورثلان فرحتهم. في الختام صرح لنا السيد شعيب شرفة  بالتالي:”حتى لا ننسى شهدائنا وتضحياتهم فقد سُطر في البرنامج حملة للتشجير تحت شعار “شجرة لكل شهيد”، ليضيف :”المنطقة قدّمت 240 شهيد”.
الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: