ثقافة

رحيل الفنان الأمازيغي جمال علام عن عمر ناهز الـ 71 عاماً

فقدت الساحة الفنية أحد أعمدة الأغنية الجزائرية المعاصرة ٖوأبرز رموز الأغنية الأمازيغية الهادفة. إنّه المطرب والملحن الكبير جمال علام.
فقد وافته المنية يوم أمس 15سبتمبر 2018، في أحد مستشفيات باريس بعد مرض عضال غن عمر يناهز 71 عاما تاركا وراءه مجموعة من الأعمال الفنية الخالدة.
الراحل جمال علام من مواليد 26 جويلية 1947 بولاية بجاية. درس الموسيقى تحت اشراف الفنان الكبير الشيخ الصادق البجاوي حيث تخرج على يديه سنة 1967. وما لا يعرفة الكثير عن الفقيد، هو أن الرجل بالإضافة الى مسيرته في مجال الغناء و التلحين، كانت له مسيرة أيضا هو المجال المسرحي والإذاعي. كما له عدّة مشاركات بالتمثيل في أفلام جزائرية وفرنسية. لحن ايضا موسيقى تصويرية للعديد من الافلام السينمائية الجزائرية و الفرنسية . وله ألبومين موسيقييْن.
غنّى الراحل جمال علام في الطابع القبائلي و كذا العاصمي فضلاً عن الصحراوي بلغته الأم الأمازيغية/ القبائلية .كما أنّه غنّى باللغة العربية. ولعل أهم ألبوماته التي لاقت رواجاً كبيراً هي “argu” الحلم الصادر سنة 1974. سي سليمان 1981. ساليمو عام 1985 الذى تحصل على جائزتين عالميتين. نفس النجاح كان أيضا من نصيب ألبومه مارا اديوغال “عندما يعود” و”قورايا”.
المستمع لأغاني الراحل سيلاحظ تفرّدها بألحان أصلية متجددة ومبتكرة. منفتحة على الموسيقي العالمية لكن ببصمة ثقافية جزائرية أصيلة وعريقة، ممزوجة بكلمات راقية ملتزمة بقضايا المجتمع الجزائري كالنضال من أجل الحرية والعدالة والأصالة التراث و الهوية. المحبة و التسامح … ولعل أشهر اغانيه هي جوهرة:
جوهرة…جوهرة…..
عزيزة سومك غالي..
ساكنة روحي وبالي…….
بين المدن شايعة في كل مكان….
شحال مشيت…
ما لقيت زينك في مكان……….
يا الغالية غيرك ما يحلالي

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: