أخبار البلد

جامعة عبد الرحمان ميرة ببجاية: ملتقى وطني حول العنف في الجزائر.

كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة بجاية، بالتعاون مع مخبر البحث حول فعلية القاعدة القانونية ، ينظمان ملتقى وطني حول “العنف في الجزائر: الأسباب والعلاج”. وذلك يوم الأحد 28 أفريل 2019، على مستوى قاعة المحاضرات لمركز البحث للغة الأمازيغية، قطب أبوداو.
نظرا لاستفحال ظاهرة العنف في المجتمع بشكل كبير والتي مسّت جميع الميادين ومختلف الفئات العمرية، وأصبحت تهدد كل المؤسسات والوحدات الإجتماعية للدّولة، فإن إشكالية هذا الملتقى سوف تتمحور حول واقع ظاهرة العنف في الجزائر، أسبابها وسبل علاجها؟ وهل هذا راجع إلى عدم كفاية النصوص القانونية المرصودة لمواجهتها أو قصورها؟ أو أنه راجع إلى عدم وجود توعية إجتماعية كافية لذلك؟
وسيتم معالجة هذه الإشكالية وفقا لعدّة محاور؛ الإطار المفاهيمي لظاهرة العنف، العنف في الوسط الأسري، العنف في الأوساط التعليمية والمهنية، العنف في الأوساط الرياضية، وأخيرا، سبل وآليات مكافحة العنف.
حيث يسعى الملتقى لتحقيق عدّة أهداف من أهمها؛ الوقوف على أهم أسباب إنتشار ظاهرة العنف في الجزائر، والتعرف على مدى نجاعة النصوص القانونية الوطنية في الوقاية و التقليل منها، تحسيس وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني للحدِّ من الظاهرة، والعمل على إقتراح الحلول الممكنة للحدّ من هذه الظاهرة من أجل حماية مختلف شرائح المجتمع.
تمّ تعيين لجنة علمية تتكون من عدة اعضاء، برئاسة الدكتور، وداعي عزالدين، أستاذ محاضر بجامعة بجاية، ولجنة تنظيمية، يترأسها الدكتور عسالي عبد الكريم، ونائبه الأستاذ ايراثن عبدالله، وعدة أعضاء للتكفل بالجانب التنظيمي. الملتقى سيعرف حضور ضيوف اساتذة من 18 جامعة عبر الوطن، كما سيحضر ممثلين عن القضاة، الموثقين، المحامون، المحضرون، الدرك الوطني، امن ولاية بجاية…

الوسوم

وليد عسالي

صحفي وكاتب بحريدة البلد الجزائرية، يحمل الليسانس في اللغة الفرنسيّة. مهتمٌ بالشؤون الثقافيّة والإجتماعيّة والسياسيّة والفكريّة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: