أخبار البلد

بوشاشي منتقداً قرار اللجنة القانونية: اثبات حالة الشغور غير قانونية ومافعلتهُ اللجنة يعتبر انقلاب وانتهاك للقانون

صرّح الحقوقي والمناضل في مجال الحريات العامة د. مصطفى بوشاشي في حوارٍ مثيرٍ أجرتهُ معه جريدة الوطن الناطقة بالفرنسيّة المؤرّخ في 21 أكتوبر 2018، أنّ بيان اللجنة القانونية في البرلمان المثبت لحالة “شغور” منصب رئيس البرلمان يعتبرُ “انقلاباً” و”انتهاكاً خطيراً” لقوانين الجمهوريّة. حيث أوضح بوشاشي أنّ سحب الثقة لم يرد في القانون أو النظام الداخلي للجمعية العموميّة.
رئيس البرلمان يُنتخب لفترة لا يمكن وقفها؛ إلا في أربع حالات منصوص عليها في المادة 10 من القانون الداخلي، وهي على التوالي:  الموت والاستقالة وعدم التوافق والعجز. تتعلق الإعاقة بالصحة العقلية والبدنية، بينما يرتبط عدم التوافق بالوظيفة والولاية نفسها. لذلك من الناحية القانونية -حسب بوشاشي- لم يتمّ استيفاء الشروط لإعلان الوظيفة الشاغرة.  رئيس البرلمان ليس مريضاً ولا مجنوناً ولا ميتاً، وليس له وظيفة تتنافى مع ولايته.
الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: