أخبار البلد

بناءً على ما أعلنته وزارة التربية: عرض جميع الإجراءات المتعلقة بترقية الأساتذة بشكل مبسّط وفي عناصر مختصرة

أبانت وزارة التربية الوطنية مساء الخميس الماضي، عن الإجراءات المتعلقة بترقية الأساتذة عبر التسجيل على ما يُعرف بـ قوائم التسجيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن في كافة الأطوار التعليميّة التي تقع ضمن وصاية وزارة التربية.
نلخص الشروط والمواعيد في العناصر تالية الذكر بالإستناد إلى الوزارة :
• الآجال:
1- التسجيل من 11 إلى 25 نوفمبر، تجتمع اللجان الإرداية المتساوية الأعضاء في أجل أقصاه 2 ديسمبر 2018، ويتم الاعلان عن النتائج في أجل أقصاه 6 ديسمبر.
• التعليم الابتذائي:
2- قالت الوزراة بأنّ “الموظفين المرسمين المنتمين لرتب التعليم، ممن تتوفر فيهم الشروط  القانونية للترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، المنصوص عليها في  المرسوم التنفيذي رقم 8-315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008، المتضمن القانون  الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية”.
3- أساتذة التعليم الإبتدائي الذين لديهم 10 سنوات أقدمية، معنيين بالترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي. أما الأساتذة الرئيسيين الذين لديهم أقدمية 10 سنوات، معنيين بالترقية إلى رتبة أستاذ مكوّن.
• التعليم المتوسط:
1- الترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في  التعليم المتوسط تخص الأساتذة الذين لديهم 10 سنوات أقدمية، في حين تخص  الترقية إلى رتبة أستاذ مكون الأساتذة الرئيسيين الذين لديهم 10 سنوات أقدمية.
• التعليم الثانوي:
1- الأساتذة الذين لديهم 10 سنوات أقدمية، يمكنهم الترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي.
2- الأساتذة الرئيسيون الذين لديهم أقدمية 10 سنوات، سيترقّون لرتبة أستاذ مكوّن.

 • إجراءات الترقية عن طريق التسجيل على قوائم  التأهيل:
1- في البداية ينمّ إعداد قائمة إسمية لكل الموظفين المتوفرة  فيهم الشروط القانونية للترقية عن طريق التسجيل على قائمة التأهيل وذلك “بغض  النظر عن مادة التدريس”، مع احتساب الأقدمية المطلوبة إلى غاية 31 ديسمبر  2017.
2- يتمّ اعتماد المنشور رقم 1064 المؤرخ في 19 نوفمبر 2009، المتضمن  كيفيات إعداد قوائم التأهيل للالتحاق برتب أعلى، المعدل والمتمم بالمنشور رقم  1132 المؤرخ في 31 أكتوبر 2013، لإعداد القائمة النهائية للموظفين المقبولين للترقية.
 
كما أكد محضر اللقاء، أنه وجب التأكيد على ضرورة التقيد ببعض  النقاط، تتعلق منها الأولى بالأساتذة الذين يجب عدم احتسابهم ضمن الموظفين  الذين تتوفر فيهم شروط الترقية إلى الرتب الأعلى ألا وهم الأساتذة الذين تمت  ترقيتهم إلى رتبة أستاذ رئيسي الذين لا يستوفون شرط الأقدمية المطلوبة،  والأساتذة الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ رئيسي أو مكون الذين لم تؤشر  ملفاتهم بعد، والأساتذة المؤكد إحالتهم على التقاعد العادي أو المقرر  استفادتهم من معاش التقاعد مع الانتفاع الفوري، وكذا الأساتذة الرئيسيين  الناجحين في الامتحانات المهنية المنظمة في2018، للالتحاق برتب مديري المؤسسات  التربوية والمعنيين بمتابعة تكوين متخصص، فضلا عن الأساتذة الناجحين في  الامتحانات المهنية أو بعد التسجيل على قوائم التأهيل سنة 2018 للالتحاق برتب  ناظر ثانوية ومستشار التربية ومساعد مدير المدرسة الابتدائية.
الوسوم

البلد

صحيفة "البلد"، جريدة إلكترونية جزائريّة شاملة، تهتم بالشؤون السياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة والرياضيّة والاجتماعيّة، الوطنيّة والدوليّة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: