ميديا

برنامج “من الأستوديو” مع الأستاذ الجامعي الطيب لبّاز

اقرأ واستمع

استضاف برنامج “من الأستديو” الخميس الماضي الأستاذ الدكتور لبّاز الطيب، أستاذ مادة التاريخ بجامعة زيان عاشور بالجلفة، تحدّثنا فيه عن موضوع “دور الشباب في تأطير الثورة”. سألناه عن طريقته في تدريس مادة التاريخ، وكيف لنا أنّ نحتفل بهذه المناسبة من خلال إشراك الشباب وتشجيعه على تنظيم تظاهرات ثقافيّة، معارض، عروض سمعية بصرية بطريقة عصريّة حديثة بعيداً عن الطرق الروتينية التي عهدناها.

كما توقفنا عند نص البيان الذي حُرّر بكثير من الدقة، العمق والوضوح، هذا البيان الذي كان بمثابة دستور لهذه الثورة.
كما أشرنا في آخر اللقاء إلى ضرورة كتابة الثورة التحريرية بالأسلوب العلمي المتخصص والدقيق بمساهمة الباحثين والمختصين،
وفي سؤالٍ مركزي لا تنتهي آثارهُ كان كالتالي: أين نحن اليوم من نص بيان أول نوفمبر كشباب؟ وماذا استطعنا تحقيقه إلى غاية اليوم وعلى جميع الأصعدة؟
من خلال التأكيد على فكرة مفادها ضرورة ربط الماضي بالحاضر والمستقبل، وفسح المجال للشباب للتعبير عن وطنيّته حسب رؤيته التي يجب أن تُثمن، وتُوفر لها كل سبل التجسيد، على أنْ يتمّ العمل وباستمرار على إذكاء روح الوطنية التي تُعدّ مسؤولية مشتركة بين المدرسة والأسرة والدولة، حتى لا تصبح إنجازات الثورة في الجزائر أمراً مناسباتياً فقط. لنقول “شغلنا الورى وملأنا الدنا، بشعر نرتله كالصلاة، تسابيحه من حنايا الجزائر”، ونصبح فعلاً في مستوى التوثيق التاريخي الذي يقول بانّ أعظم ثلاثة ثورات في العصر الحديث هم على الترتيب بحسب الضخامة والكُلفة: “الثورة الجزائرية، الثورة البلشفية، الثورة الفيتنامية”..

 

استمع إلى الحلقة من هنا

الوسوم

نادية بن ورقلة

كاتبة وصحفيّة وأستاذة جامعيّة، تحمل درجة الدكتوراه في الإعلام، ولها برنامج في الإذاعة الجزائريّة (الجلفة) عنوانه: "من الأستوديو"، سبق لها أن أعدّت وقدّمت برنامج "إضاءات" الاذاعي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: