أخبار البلد

برنامج كابدال”CAPDEL” يتعطّل في بلديتي بني معوش (بجاية) وتيڨزيرت (تيزي وزو) والنائب نورا وعلي تحتجّ

الغموض يلفّ برنامج كابديل “CAPDEL” لبلديتيّ بني معوش، ولاية بجاية، وتيڨزيرت التابعة لـ تيزي وزو، فرغم مراسلات رئيس بلدية بني معوش العبدوسي مقران للوزارة. ورغم نداء العديد من الفاعلين المحليين من المجتمع المدني من أجل إحياء هذا البرنامج، لكن تبقى أسباب إقصاء بلديتي بني معوش وتيڨزرت من برنامج كابديل غير واضحة إلى الآن، ممّا أدى ذلك إلى  استياء كبير عند سكان هذه المناطق.
وفي هذا الصدد قدّم النائب نورا وعلي من كتلة الأرسيدي سؤالاً شفهياً إلى وزير الداخلية نور الدين بدوي، طالباً منه تقديم توضيحات حول الموضوع والذي لن يؤدي سوى تشويه “صورة الجزائر لدى الإتحاد الأوربي والمجتمع الدولي” وتدمير الخطاب الرسمي حول مسائل الوحدة الوطنية، جاء في رسالتها أن بني معوش مستعدة لإستقبال هذا البرنامج ولها من الإمكانيات ما يجعلها قادرة على إعطاء صورة أفضل للبلد في تطوير السياحة الجبلية.
الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان (LADDH) من جهتها، ندّدت بدوها بهذا الإقصاء ودعت السلطات إلى بعث هذا البرنامج في البلديتين المذكورتين على غرار بلديات الوطن الثماني الأخرى.
للإشارة فإن بلديتي بني معوش وتيڨزيرت أختيرتا من بين 10 بلديات على مستوي الوطن مستفيدة من برنامج CAPDEL، والذي يموله الاتحاد الأوروبي (EU) بغلاف مالي قدره 8 ملايين يورو وللجزائر نصيب قدره 3 ملايين دولار منه، يرافقه دعم تقني من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مدى 4 سنوات. وقد تم اختيار هذه البلديات لطابعها الفلاحي والسياحي والحرفي. البرنامج يهدف إلى مساعدة هذه البلديات على التطور في أربعة مجالات تتعلق بالديمقراطية التشاركية ، وتحديث الخدمات العامة، والتنمية الاقتصادية المحلية وإدارة المخاطر البيئية على المستوى المحلي. ويستند هذا البرنامج إلى المشاركة النشطة للمسؤولين المنتخبين المحليين والمجتمع المدني وجميع الجهات الفاعلة الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

 

الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: