تكنولوجيا

بجاية: دار الشباب بقرية أجيون ذراع القائد تنصب نادياً علمياً مختصّاً في البرمجة

تم تنصيب مؤخرا نادي علمي متخصص في الإلكترونيك وبرمجة أجهزة الكمبيوتر على مستوي دار الشباب بقرية أجيون ذراع القائد ولاية بجاية، من طرف المنظمة الوطنية للتطوير العلمي، وذلك تحت إشراف وزير الشباب والرياضة.
يُعتبر هذا النادي الأول على المستوي الولائي والوطني يندرج في إطار مشروع وطني لوزارة الشبيبة والرياضة، بهدف أساسا الى تنمية روح الابتكار والإبداع لدى الناشئة من خلال إعطائهم الأساسيات العلمية التي تؤهلهم للابتكار والإبداع في المستقبل، وكذا تعليمهم أساليب البحث والاستكشاف وتطوير الأفكار واستخداماتها خلال دراساتهم المتوسطة والثانوية ليكونوا من النخبة الجامعية ذات المستوى الجيد. والبحث في مدى تفعيل قدرة التعلّم لدى الطلاب الآخرين من أجل تكريس تفوّقهم. كما يتم تعليمهم كيفية تطوير أفكار جديدة وتحويل الفكرة إلى مُنتج…إلخ.
جريدة البلد في حوارها مع السيد مصواف عبد المالك مدير دار الشباب، إعتبر هذا الأخير، البرنامجَ بالإضافة إلى التعليم الفكري سيساهما في إبعاد الشباب عن الآفات الإجتماعية المختلفة وسيكون له دور في غرس روح التعاون والعمل الجماعي. كما أطلعنا مدير المؤسسة عن بعض المشاكل التي تعاني منها دار الشباب ولعل أهمها غياب شبكة الأنترنت، حيث تم توقيف مشروع ربط المؤسسة بالإنترنت منذ أشهر، علما أن  الخط الرئيسي للشبكة يبعد عشرات الأمتار من مؤسسته فقط. في حين أن مئات التلاميذ الفقراء ينتقلون إلى خرّاطة لإجراء بحوثهم المدرسية.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع ينفذ من قبل السيد سمير لادي، وهو شاب جزائري مبتكر لشركة “Denzer” التكنولوجية. وهو طبيب صيدلي في بجاية، ومهندس إلكترونيات ومطور حاسوب. مؤلف العديد من تطبيقات إدارة الصيدليات ومختبرات التحليل والممارسات الطبية، بالإضافة إلى تطبيقات إلكترونية للتحكم الحاسوبي في بعض الأجهزة الإلكترونية الطبية، وإنشاء واجهات اتصال مع الكمبيوتر عبر منافذ متوازية و RS232، زيادةً على التحكم في الآلات من جميع المسافات و/ أو تحديد الموقع الجغرافي. ولقد انتهى للتو من إنشاء تطبيق جديد، وهو الذي يعمل على تشغيل اتصالات الصيدلية تلقائيًا مع المريض، وإرسال الرسائل القصيرة تلقائيًا، وحتى المكالمات الصوتية للمرضى، بخصوص مواضيع تتعلّق بعلاجاتهم.

 

الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: