أخبار محليةثقافة

بجاية: الوالي الجديد يمنع محاضرة في المقهى الأدبي بـبلدية “شميني” وحدث مشابه في تيزي وزو

انتقد رئيس المجلس الشعبي لبلدية الشميني بولاية بجاية قرار الوالي الجديد، والمتمثل في حظر نشاط المقهى الأدبي لبلدية شميني دون الحصول على ترخيص مسبق من المصالح الإدارية، هذا القرار جاء عشية محاضرة للبروفيسور رشيد ساعو (أستاذ بجامعة بجاية) تحت عنوان “حظر الاستثمار: حالة سفيتال”.
وكرفضٍ لهذا القرار، صرح رئيس بلدية شميني السيد مجيد أوداك  بالتالي: “من الواضح أن الولي الجديد ليس على دراية بالظروف التي ولد فيها هذا الفضاء” أي المقهى الأدبي.”، وأضاف: ” لا يزال سكان شميني موحّدين وغير قابلين للتجزئة في مواجهة حالة الحظر هذه التي يتعيّن عليهم مواجهتها”، معتبراً نفسه منتخباً من قبل الشعب ومركز إهتمامه هو المواطن بالدرجة الأولى، مختتماً البيان بنداءٍ داعياً فيه المواطنين لحضور المحاضرة بقوة.
هذا التصريح تبعهُ تنديد بقرار الوالي من طرف المكتب البلدي للأرسيدي بنفس البلدية، معتبراً أنّ رئيس البلدية هو القاضي الأول في البلدية وهو المخوّل باستصدار المنع. و أنّ الشعب وحده من له الحق في مراقبة حزب الأرسيدي “للحفاظ على جميع الإنجازات الديموقراطية”.

هذا الموقف لرئيس البلدية المترئس لقائمة الأرسيدي صاحبه دعم كبير في شبكة التواصل الإجتماعي، كما تقاطرت التنديدات بقرار الوالي المُصنّف مساساً وإنتهاكاً جهيراً لحرية التعبير. كما دعا القائمون على المقهى الأدبي إلى مواصلة عملهم الذي يساهم بشكل كبير في توعية المجتمع من خلال المحاضرات والمناقشات الحرة، وقد صرح أحدهم بقوله :” لا يتجاوب والي بجاية مع ظاهرة غلق الطرقات لكنه يحظر أنشطة مقهى الأدب”.

للإشارة المحاضرة أقيمت اليوم في المكتبة البلدية لبلدية الشميني على الساعة 14 زوالا بحضور جمهور غفير، فكان الحضور حسب مراقبين، دعماً للمقهى الأدبي و لرئيس المجلس الشعبي البلدي. و إلى حين كتابة هذا المقال وردنا معلومات تُؤكد أن رئيس بلدية بوزقن بتيزي وزو قد تلقى أمراً بإغلاق أبواب المركز الثقافي من طرف رئيس الدائرة، بهدف منع عقد المحاضرة الأدبية المبرمجة غدا السبت 20أكتوبر 2018 على الساعة 14:00، من طرف المقهى الأدبي بوزقن بتيزي وزو، في حين تؤكد الجمعية الثقافية ثيعوونين ببوزقن على المحاضرة والمحافظة على الموعد.

  

 

الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: