أخبار البلد

بجاية : التنسيقية الوطنية للجان مساندة عمال سفيتال تتدعم برجال الأعمال و الطلبة .و الكنفدرالية النقابية للقوى المنتجة تعلن مشاركتها في مسيرة ال11 ديسمبر

تشكل لجنة وطنية للدفاع عن حقوق الاستثمار وخلق فرص العمل و مجموعة الطلبة للدفاع عن التوظيف والاستثمارات الاقتصادية.

إنعقد بولاية بجاية يوم أمس 04 ديسمبر 2018 ، إجتماع حضره رجال أعمال ، صناعيين و مستثمرين في مختلف المجالات أتوا من جميع أنحاء البلاد ، و فيه تقرر تأسست لجنة وطنية للدفاع عن حقوق الاستثمار وخلق فرص العمل.

في أول بيان صدر لها ، أعلنت اللجنة المنشأة دعمها الكامل للإفراج عن مشاريع سفيتال ومشاريع أخرى . و جاء في البيان ” إن انسداد استثمارات سيفيتال بالإضافة إلى العديد من الشركات يحرم شبابنا من آلاف الوظائف وبلدنا من اقتصاد منتج.” مؤكدتا تمسكها بمسيرة 11 ديسمبر 2018 . كما دعت جميع المشغلين الاقتصاديين في بلدنا بالانضمام إلى هذه اللجنة من أجل حماية وخلق فرص العمل والاستثمار والعمل من أجل إدارة شفافة وسليمة للاقتصاد الوطني.

و في وقت سابق أصدرت المجموعة الطلابية للدفاع عن التوضيف و الإستثمارات بيان جاء فيه ” لم تستفد ولايتنا حتى الآن من أي مشروع هيكلي كبير ، والمشروعات القليلة المدرجة إما مجمدة أو غير مكتملة . هذا الوضع مزعج للغاية.”

طلبة عبدالرحمن ميرة غير راضين على قرارات الحكومة بمنع المشاريع الاستثمارية الخاصة ، و عرقلتها من طرف الإدارة . و هي حالة مشروع مصنع سحق البذور الزيتية – سفيتال في بجاية المجمد منذ مارس 2017 . و الذي من شأنه خلق أزيد من 1000 وظيفة مباشرة و 100000 وظيفة غير مباشرة . إعتبر الطلبة في بيانهم أن ” القرار لا يعتمد على أي أحكام قانونية أو تنظيمية.” و أن ” سفيتال هو المزود الرئيسي لمناصب الشغل في ولايتنا “.
للإشارة فإن المجموعة الطلابية للدفاع عن التوضيف و الإستثمارات تم تأسيسها إثر إجتماع موسع لطلبة جامعة عبدالرحمن ببجاية ، جمع رؤساء الجمعيات و رؤوساء النوادي العلمية للجامعة ، يوم 2 ديسمبر 2018 . الهدف من تأسيس هذه المنظمة هي مواجهة الوضع الذي يشهده الإستثمار ، و الدفاع عن مستقبل الطلبة القريب مع آلاف الطلاب المتخرجين العاطلين عن العمل ، و في ختام البيان دعى الطالب علي مخموخ الناطق الرسمي للمجموعة الطلابية جميع الطلاب للانضمام إلى اللجنة للعمل معا لخلق توازن مناسب للقوة و المطالبة بإزالة هذه العقبات و للدفاع عن العمل و الاستثمارات الاقتصادية.
من جهتها الكنفدرالية النقابية للقوى المنتجة أعلنت في بيان تحصلت جريدة البلد الجزائرية على نسخة منه ، أنها ستشارك في مسيرة 11 ديسمر . و أن ” الكنفدرالية ستساهم مع القوى الحية ببجاية من أجل إنجاح المسيرات التي دعت لها فعاليات المجتمع المدني و تدعوا كل العمال في الجزائر للزحف نحو ولاية بجاية قصد المشاركة في مساندة عمال سيفيتال الذين يهددهم شبح البطالة …”.

الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: