ثقافة

بالصور : مؤلفات الشيخ المغيلي مصدرا من مصادر التأريخ لتوات والسودان الغربي محور أمسية رمضانية بأدرار

 

شكل موضوع مؤلفات الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي مصدرا من مصادر التأريخ لمنطقة توات والسودان الغربي محور فعاليات يوم دراسي بأدرار بادرت بتنظيمه المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية بالتنسيق مع قسم العلوم الإنسانية بالجامعة الإفريقية أحمد دراية بأدرار.
اليوم الدراسي الذي احتضنته أمسية الأربعاء المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية بأدرار سلط الضوء على نقاط متعددة ذات صلة بالتراث الفكري و المعرفي الذي خلفه الشيخ المغيلي الشامل لمختلف مناحي الحياة، ودور هذا التراث في التأريخ لمنطقة توات بالجزائر و السودان الذي أقاض الإمام في تفاصيل أحداثها التاريخية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة رغم أنه لم يصدر له أي مؤلف تاريخي لهذه بالمنطقة.
الباحثون خلال اليوم العلمي التاريخي تناولوا محاور متنوعة حول الموضوع المذكور، على غرار القضايا والجوانب التاريخية في مؤلفات الإمام المغيلي، موقف المغيلي من بعض الأحداث التاريخية من خلال مؤلفاته، وكذا دراسة تاريخية لبعض مؤلفات الإمام “نازلة اليهود، أجوبته على رسائل الأسقيا، وصيته لسلطان كانو”، حيث تداول على تناول هذه المحاور كوكبة من الباحثين و الدكاترة من جامعة أدرار من بينهم الدكاترة عبد الرحمن بعثمان، امبارك جعفري، الحاج أحمد عبدالله.
و عن الهدف من الملتقى أوضحت لجنته العلمية بأنه يهدف إلى تسليط الضوء على مؤلفات المغيلي كونه مصدرا من مصادر التأريخ لتوات والسودان الغربي، التعرف على آراء المغيلي من بعض الأحداث و القضايا التاريخية، وكذا تشجيع الطلبة و الباحثين على تناول مؤلفات الشيخ كمصادر تاريخية.

صحيفة البلد الجزائرية : حني محمد

الوسوم

محمد حني

كاتب وصحفي بجريدة البلد، حائزُ على ليسانس في اللغة العربية وآدابها، وعلى ماستر أكاديمي في تخصص "دراسات جزائرية في اللغة و الأدب"، كما أنّه متحصلٌ على شهادة دولية في الصحافة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: