أخبار محلية

المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك تتوعّد “الغشاشين” في القهوة باللجوء إلى العدالة

قامت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك (APOCE) بتحاليل مخبرية لعينات من 12 علامة من القهوة المسوّقة في السوق الجزائريّة، وتبيّن أن 84 % من العلامات غير مطابقة للمواصفات القانونية الخاصة بالوسم المرسوم التنفيذي. فقط 5 علامات من بين 12 وصفت بالجيدة حيث نسبة السكر منعدمة، و إن وُجدت فلا تتعدّى 3%، وهي النسبة المحددة قانونياً، في حين 5 علامات أخرى تجاوزت هذه النسبة بقليل، لتبقى علامتين نسبة السكر فيها وصلت إلى أرقام مفضوحة.

وفي ندوة صحفية قامت بها المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك في 10 نوفمبر 2018 عرضت نتائج التحاليل المخبرية و ذكرت العلامات الجيدة وهي: Ammar ,Many , Bonal , Africafé , Niziere (نسبة السكر منعدمة)، كما أعلنت عن قرارها والمتمثل في إعادة التحاليل المقارناتية بعد ثلاثة أشهر، حتى تسمح للعلامات التي تجاوزت النسبة المسموحة بتصحيح الوضع، مهدّدةً بذكر أسماء العلامات وخاصة العلامتين غير المطابقتين تماماً، باعتبارهما علامتين مطلوبتين ومُستهلكتين بشكل كبير. وتوعدت باللجوء إلى العدالة إذا اقتضى الأمر.
تبقى نصيحة المنظمة الجزائرية لجميع المستهلكين الأخذ بمبدإ الأمان؛ أيّ باقتناء القهوة في شكلها الأصلي، وطحنها بالبيت أو شرائها من البائع الذي يقوم بطحنها أمام المشتري.

الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: