ميديا

الممثل الشاب مصطفى صفراني يُراهنُ على أقدم الفنون

ضيفي في العدد الافتتاحي من برنامج “من الاستديو” لموسمه الجديد، هو الشاب مصطفى صفراني، ممثل وفنان، شغل منصب مستشار ثقافي لإدارة الثقافة بولاية الجزائر، وهو يشغل الآن منصب مدير المسرح الجهوي بولاية الجلفة، حائز على دبلوم الدراسات العليا في الفنون المسرحية ببرج الكيفان. كانت له عدّة أدوار منها دوره في برنامج “أبو حيان التوحيدي”. دور مصطفى بن بولعيد في فيلم كريم بلقاسم. دور في مسرحية “مستنقع الذئاب” للمخرج بن ابراهيم فوزي. كما شارك في سلسلة “ذات مرة في القصبة”. تحصل على جوائز عديدة، من بينها جائزة تشجيعية للمبدعين الشباب، المعروفة باسم “جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب علي معاشي” لسنة 2007.
تطرقنا في حديثنا إلى السمات التي تصنع حضور الممثل، وعن أهمية أنْ تتقمّص الدور وتتماهى وتندمج تماماً مع الشخصية من منطلق أنّ: “المسرح طريقة للحياة والسينما طريقة للعمل”. كما توقفنا في البداية على شرح المعادلة التي تقوم على ممثل + مكان يساوي عرض مسرحي، لنشير في حديثنا إلى إمكانية أن يستعير الممثل من شخصية حقيقية واقعية لصالح شخصية متخيلة يلعبها على الخشبة، وعن إمكانيّة أن تنقل تجاربك الشخصية كممثل، وما مررت به من مواقف وحالات شعورية على خشبة المسرح، من خلال استخدامك لذاكرتك الشعورية، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار فكرة مفادها؛ أن المسرح ليس مجرد وسيلة ترفيهية، وإنّما يتخطى دوره ذلك؛ فالمسرح يعتمد في جوهره على حصيلة المعرفة في شمولها العام، وعلى قدرة الإنسان على الاستكشاف، التعجب والتأمل. كما وقفنا على أهمية تفعيل دور المسرح من خلال العروض التي برمجت والورشات التي نظمت نهاية العام المنصرم، والتي شهدت اقبالاً معتبراً من فئة الشباب على وجه التحديد.
ختاماً أشاد ضيفي الذي كانت له فرص للعب أدوار لشخصيات من المسرح العالمي، بدور المسرح كمصدرٍ لتحفيز طلبة الفنون والشباب الذي يمتلك ميولاً فنيّة. فشكرٌ خاصٌ منّي لضيفي في العدد الأول من برنامج “من الأستوديو” على حضوره الرصين والجميل في آن.
“من الأستوديو” يأتيكم كل خميسٍ على المباشر، على أثير إذاعة الجلفة الجهويّة في الساعة الرابعة مساءً بعد موجز الأخبار مباشرةً.


استمع إلى الحلقة من هنا

الوسوم

نادية بن ورقلة

كاتبة وصحفيّة وأستاذة جامعيّة، تحمل درجة الدكتوراه في الإعلام، ولها برنامج في الإذاعة الجزائريّة (الجلفة) عنوانه: "من الأستوديو"، سبق لها أن أعدّت وقدّمت برنامج "إضاءات" الاذاعي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: