أخبار البلدأخبار محلية

الطريقة القادرية بعموم غرب افريقيا تُودّع خليفتها العام

ودّع موريدو الطريقة القادرية بالسنغال، وعموم غرب إفريقيا، نهار اليوم الأحد، الشيخ الحاج مامبو محمد كنتة الخليفة العام للطريقة القادرية بالمنطقة.

ويُعد الشيخ الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز الأربعة وتسعين سنة أحد أقطاب الطريقة القادرية بالسنغال وعموم غرب إفريقيا، كونه يُعدّ حفيد الشيخ محمد كنتة الذي يرجع له السبق في إدخال الطريقة القادرية للسنغال سنة 1805، حسبما ذهب إليه أغلب الباحثين في ميدان الدراسات والأبحاث المتعلقة بالطرق الصوفية في إفريقيا.

وكان من المفترض أن يقوم الشيخ مامبو كنتة بزيارة لولاية أدرار بداية هذا الأسبوع، غير أن معاناته مع المرض حال دون ذلك، حيث حلّ محله شقيقه أبو محمد كنتة، الذي قام رفقة وفد من شيوخ من الطريقة بزيارة لعدد من المدارس والزوايا الدينية بأقاليم ولاية أدرار، إلى جانب وقوفه على ضريح الشيخ أبي نعامة المتوفى سنة 1836 بمنطقة أقبلي دائرة أولف جنوب شرق أدرار، قبل أن يقطع بدوره زيارته للولاية بعد أن نُعي له وفاة والده.

الوسوم

محمد حني

كاتب وصحفي بجريدة البلد، حائزُ على ليسانس في اللغة العربية وآدابها، وعلى ماستر أكاديمي في تخصص "دراسات جزائرية في اللغة و الأدب"، كما أنّه متحصلٌ على شهادة دولية في الصحافة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: