أخبار البلد

الجزائر توقع عقد شراكة لتجسيد مشروع تحويل الفوسفات

أحمد أويحيى : سيتم تسخير جميع الإمكانيات من أجل تجسيد مشروع تحويل الفوسفات.

ترأس الوزير الأول مراسيم إمضاء اتفاق شراكة بين مجمعي سوناطراك و أسميدال-منال و المجمعات الصينية المسيرة من طرف شركة سيتيك من أجل تجسيد مشروع تحويل الفوسفات. و الذي يمتلك الطرف الجزائري فيه 51 بالمائة . و قد تم التوقيع على الاتفاق من طرف السيد عبد المِومن ولد قدور الرئيس المدير العام لمجمع السوناطراك و الرئيس المدير العام لشركة سيتيك شان كسياويجيا.

سُخر لمشروع مركب الفوسفات المُعول إنجازه مبلغ بـ 6 ملايير دولار ، و يشمل 4 ولايات بشرق البلاد . مقسما بين منجم بلاد الحدبة بتبسة على 2045 هكتار و أرضية وادي الكبريت بسوق أهراس المتربعة على 1484 هكتار و أرضية حجار السود بسكيكدة على 149 هكتار وميناء عنابة على 42 هكتار .

سيدخل مرحلة الاستغلال إبتداءا من سنة 2022 . ليرتفع إنتاج الجزائر من الفوسفات الذي يقارب حاليا 1 مليون سنويا إلى 10 ملايين طن سنويا و استحداث 14 ألف منصب شغل، و المتوقع أن يضمن عائدات بالعملة الصعبة تتجاوز 1,9 مليار دولار سنويا . حسب ما ورد في خطاب الوزير الأول السيد أحمد أويحيى بمناسبة توقيع الإتفاق اليوم الإثنين 26 نوفمبر بولاية تبسة . حيث اعتبر أن هذا المشروع يعد أكبر و أهم مشروع صناعي تطلقه الجزائر منذ عشرية من الزمن ، و سيسمح بعث الاقتصاد عبر كامل منطقة شرق البلاد و تعزيز الاقتصاد الوطني .كما أكد السيد أحمد أويحيى أن الجزائر هي البلد الثالث على المستوى العالمي في مجال احتياطي الفوسفات .

الوسوم

عبد المجيد مهني

فنان تشكيلي ،كاتب وكاريكاتيرست بجريدة "البلد" الجزائريّة. *متحصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الإعلام الآلي . جامعة عبدالرحمن ميرة. *متحصل على شهادة MBA option ingénieur commercial _université PGSM PARIS_INSIM Bejaia * ناشط جمعوي . * مهتم بالشؤون الثقافية و السياسية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: